الموقع الرسمى لمدينة الكردى

اهلا بك عزيزى الزائر
اشترك معنا فى موقع الكردى لتكون اول واحد يعرف جميع اخبار وصور ولقائات حصريه فقط
على موقعنا بلااضافة الى جديد الافلام والاغانى والكليبات الجديدة
والالعاب وكل ماهو حصرى فقط على مدينة الكردى
(( أحمد المصرى ))
أهــلا بكـــــم جميعـــــا فـــى الـــموقع الــــرسمـــــى لـــمدينـــة الــــكـــــردى

    صحتك في الصيف

    شاطر
    avatar
    كرداوي
    كرداوى فعال
    كرداوى فعال

    عدد المساهمات : 94
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009

    صحتك في الصيف

    مُساهمة من طرف كرداوي في 30/07/09, 09:31 pm

    يرتبط الصيف بارتفاع درجة الحرارة حيث يزداد التلوث وتنشط الميكروبات وينتشر الأرق والصداع. يعاني الكثير منا في الصيف من قلة عدد ساعات النوم وتغير ميعاده وهذا يؤدي إلي الكآبة والقلق والأرق الليلي وقلة الانتباه وعدم التركيز وضعف الذاكرة ونقص المناعة وتبين أن النوم لأقل من 8 ساعات يومياً يصاحبه زيادة الوزن بسبب انخفاض نسبة هرمون الليبتين مع قلة النوم الذي تفرزه الخلايا الدهنية في الدم ويعمل هرمون الليبتين علي تنظيم شهية الطعام والوزن كما يخبر المخ بكمية الطاقة الموجودة في الجسم. ليبتين تعني باللاتيني رفيع أو نحيف ويفيد الليبتين في عملية تنظيم تناول الطعام واستهلاك الطاقة وبالتالي مع قلة النوم وقلة الليبتين يميل الجسم إلي اختزان الطاقة في صورة دهون تسبب السمنة. هرمون الجريلين فاتح للشهية يسبب الشعور بالجوع ويزداد إفراز هرمون الجريلين مع قلة النوم ويفرز هرمون الجريلين من المعدة والكلي والغدة النخامية.
    لوحظ أيضاً أن قلة النوم تسبب انخفاض استجابة الجسم لهرمون الأنسولين مما يسبب مرض السكر هناك علاقة قوية بين أمراض القلب وقلة النوم مما يسبب ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والنوبات القلبية والجلطات الدماغية. تزيد قلة النوم معدلات البروتين "س" التفاعلي الذي يفرز مع الالتهابات من الكبد والخلايا الدهنية وهو من مؤشرات الالتهابات وأمراض القلب. تسبب قلة النوم قرحة المعدة لأن البروتينات المسئولة عن إصلاح أي خلل أو تلف يصيب أنسجة المعدة تتكون أثناء الليل.
    فقدان الماء من الجسم وعدم تعويضه يسبب الجفاف في الصيف خاصة أن الماء المفقود يصاحبه فقدان الأملاح المعدنية الهامة مثل البوتاسيوم والصوديوم مما يؤثر بالسلب علي وظائف الجسم خاصة الكليتين والدماغ والقلب.. يعتبر الجفاف من أكثر المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الفرد خلال موجة حر شديدة. إذ يسبب التشوش والكسل أو النعاس ومشاكل في التنفس واضطراب في معدل دقات القلب. يفقد الإنسان السوائل مع زيادة العرق والحمي وارتفاع درجة الحرارة والجو وجفاف الجو والمجهود الزائد والقيء والإسهالات وادرار البول والتوتر والأطعمة الحريفة وبعض الأدوية ومخفضات الحرارة. الأطفال هم أغلب ضحايا الجفاف. تشمل أعراض إصابة الطفل بالجفاف والعطش الشديد وقلة كمية البول وجفاف اللسان واللعاب والدموع وانخفاض مستوي اليافوخ الأمامي وفقدان الجلد لمرونته! للوقاية من الجفاف يجب تناول السوائل بوفرة "الحد الأدني للبالغين 8 أكواب ماء" وعدم الانتظار حتي الإحساس بالعطش لأن العطش يحدث بعد فقدان 1 لتر علي الأقل من سوائل الجسم والأطفال يصلون إلي الجفاف بسرعة لأنهم لا يستطيعون في الغالب ترجمة العطش ومراكز تنظيم درجة الحرارة جسد الأطفال غير كاملة النضج ويجب ممارسة اللعب أو النشاط أو التمارين الرياضية باعتدال والحفاظ علي برودة الجسم وتهوية المنزل جيداً.
    avatar
    tito el3ageb
    مشرف الاقسام الرياضية والموبايل
    مشرف الاقسام الرياضية والموبايل

    عدد المساهمات : 166
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    رد: صحتك في الصيف

    مُساهمة من طرف tito el3ageb في 21/02/10, 02:08 pm

    موضوع رائع



    _________________
    ما أصعب ان تحب شخص بجنون
    وأنت تعلم انك له لن تكون


    avatar
    mo7aaa
    المشرف العام
    المشرف العام

    العمر : 27
    عدد المساهمات : 163
    تاريخ التسجيل : 13/02/2010

    رد: صحتك في الصيف

    مُساهمة من طرف mo7aaa في 05/03/10, 12:30 am

    جزاك الله كل خير


    _________________


    *********************************************************************************


      الوقت/التاريخ الآن هو 21/08/17, 04:41 am